25 علاج منزلي فعال لقمل الرأس

 إذا كنت لا تأخذ قمل الرأس على محمل الجد ، فسوف تصاب بالصداع بسرعة. تمنع الحكة والتهيج في فروة الرأس عند الطفل المصاب بالقمل من الراحة والقيام بالأعمال اليومية في المنزل أو المدرسة. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الطرق الطبيعية للتخلص من قمل الرأس. يمكن أن تتسبب جميع العلاجات المنزلية تقريبًا في اختناق القمل بطريقة معينة. يفضل معظم الناس تجربة الطرق الطبيعية بدلاً من استخدام المواد الكيميائية على رأس أطفالهم. تابعنا في هذا المقال ، لمراجعة 25 علاج منزلي لقمل الرأس ...


علاج قمل الرأس بالمنزل



1. علاج قمل الرأس بالخل

افركي بلطف الخل المقطر على شعر طفلك. بعد فترة ، اغسلي شعرك بالماء. في هذه الطريقة ، يمكنك أيضًا استخدام خل التفاح. يفضل استخدام زيت جوز الهند بعد غسله عند تمشيط شعرك ، فهذا يساعد على التخلص من القمل الميت.


2. الثوم

الثوم هو عدو القمل. اهرسي 8 إلى 10 فصوص من الثوم واخلطيها مع عصير الليمون لعمل معجون ناعم ، ثم ضعيها على فروة الرأس وبعد 30 دقيقة اغسلي رأسك بالماء الدافئ.


3. الفازلين

الفازلين يمنع حركة القمل ويعمل كرادع ؛ لذلك ، يمكن أن يكون للفازلين على القمل تأثير خانق.


في الليلة السابقة للنوم ، ضعي طبقة سميكة من الفازلين على فروة رأسك ثم غطيها بغطاء بلاستيكي أو منشفة حمام. في الصباح ، استخدمي زيت الأطفال والمشط المضاد للقمل لإزالة القمل الميت وبيضه.


4. مجفف شعر

طريقة سريعة وآمنة للتخلص من القمل هي استخدام مجفف الشعر. افعل ذلك في الهواء الطلق لمنع انتقال القمل إلى الأشخاص والأدوات المنزلية. تجنب استخدام هذه الطريقة للأطفال الصغار لأن الهواء الساخن لمجفف الشعر يضر بفروة رأسهم.


على الرغم من أن الرياح تهب على مجفف الشعر ، إلا أنها لا تقتل القمل ، لكن استخدامه في يوم حار يقتل عددًا كبيرًا من بيض القمل. بالإضافة إلى العلاجات الأخرى ، يساعد مجفف الشعر الساخن في القضاء على كل البيض الذي على وشك أن يصبح قملًا حيًا. يمكن استخدام مجفف الشعر كسلاح مساعد للتخلص من القمل.


5. عصير البصل

طريقة أخرى لعلاج قمل الرأس في المنزل هي باستخدام عصير البصل. اصنعي بعض عصير البصل وضعيه على فروة رأسك لمدة 3 إلى 4 ساعات. تخلص من القمل والقمل الميت بمشط مضاد للقمل واغسل شعرك جيدًا بالشامبو. كرر كل 3-4 أيام للحصول على أفضل النتائج.


6. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند لقمل الرأس



ضع الكثير من زيت جوز الهند على فروة رأسك. ثم قم بتغطية رأسك بغطاء الاستحمام وانتظر لمدة ساعتين ؛ بعد ذلك ، وبمساعدة المشط المضاد للقمل ، قم بإزالة القمل والقمل الميت. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم وكرري العملية بعد أن يجف الشعر.


يمكنك وضع زيت جوز الهند على رأسك ليلًا قبل الذهاب إلى الفراش ، وتغطيته بغطاء حمام والانتظار حتى الصباح. في صباح اليوم التالي ، استخدمي مشطًا مضادًا للقمل لإزالة القمل ثم اغسلي شعرك بالشامبو. كرر هذا مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.


7. تفاح مطحون

قد تكون هذه الطريقة متسخة جدًا ولكنها فعالة جدًا. ضعي التفاح المهروس على فروة رأسك وشعرك ؛ انتظر بضع ساعات ثم اغسل رأسك.


8. زيت النيم

أضف بضع قطرات من زيت النيم إلى شامبو طفلك واغسل شعره باستخدامه. استخدم مشطًا مضادًا للقمل لإزالة القمل الميت. يجب استخدام مزيج الشامبو وزيت النيم بانتظام للقضاء على القمل تمامًا.


9. كحول البنزيل

إذا كان عمر طفلك أكثر من ستة أشهر ، يمكنك استخدام محلول كحول البنزيل لعلاج قمل الرأس في المنزل للتخلص من القمل. ضع هذا المحلول على فروة الرأس ثم اغسله بالماء. كرر ذلك بعد أسبوع للتخلص من القمل المتبقي الذي ظهر من القمل المتبقي على الرأس. بعد الغسيل ، استخدم مشطًا مضادًا للقمل لإزالة القمل الميت.


10. زيت الأوكالبتوس

زيت الكافور لعلاج القمل



إذا لم يكن العلاج الكيميائي فعالاً في التخلص من القمل ، يمكنك إضافة 15 إلى 20 قطرة من زيت الأوكالبتوس إلى زيت الزيتون وتطبيقه على فروة رأس طفلك.


من الأفضل القيام بذلك ليلاً وتغطية رأس الطفل بقبعة الاستحمام ، وفي الصباح استخدم مشط القمل لإزالة القمل الميت ثم غسل الرأس.


11. اخلطي الملح والخل

يمكن أن يكون خليط الملح والخل فعالاً في قتل القمل. الملح له خصائص مطهرة والخل يمنع الغيرة من الالتصاق ببصيلات الشعر. رش خليط الخل والملح على الشعر وفروة الرأس وتخلص طفلك من القمل. أخيرًا ، اغسلي شعر الطفل.


12. صودا الخبز

أضف صودا الخبز بنسبة 1 إلى 3 إلى مكيف الشعر ، فهذا سوف يسد مجرى الهواء للقمل. افركي الخليط على الشعر ثم قسمي شعرك إلى عدة أجزاء وأزيلي القمل والبعوض بمشط نظيف.


اغسلي شعرك بشامبو القمل عند الانتهاء. كرر هذا لبضعة أيام للقضاء على القمل تمامًا.

كيف تتخلصين من القمل 


13. مايونيز

العلاج المنزلي الثالث عشر لقمل الرأس في هذه المقالة هو استخدام المايونيز. يمكن أن يسبب المايونيز الاختناق وموت القمل. قبل الذهاب إلى الفراش ، افركي المايونيز في جميع أنحاء فروة رأس طفلك وغطّيه بغطاء حمام. اغسلي شعرك بالشامبو في الصباح وبعد الشطف بالمشط ، أزيلي القمل والقمل.


14. زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من قمل الرأس عند الأطفال. اخلطي زيت شجرة الشاي بالماء ورشيها على فروة رأس طفلك ؛ ثم قم بتغطية رأس الطفل بغطاء حمام أو منشفة. بعد بضع ساعات ، اشطفي شعرك جيدًا.


افعل ذلك مرتين في الأسبوع لتحقيق النتيجة المرجوة. يمكنك أيضًا إضافة زيت شجرة الشاي إلى شامبو طفلك أو إضافة هذا الزيت إلى زيت الزيتون واستخدامه عند التمشيط للتخلص من الغيرة.


15. تمشيط الشعر المبلل

تمشيط الشعر المبلل من العلاجات المنزلية للتخلص من قمل الرأس.



تمشيط الشعر المبلل من العلاجات المنزلية للتخلص من قمل الرأس. رطب الشعر ومشطه بمشط رفيع الأسنان. يمكن أن يكون استخدام البلسم مفيدًا أيضًا عند التمشيط.


قسّم الشعر إلى عدة أقسام واستمر في تمشيط كل قسم حتى لا يتم العثور على المزيد من القمل. كرر كل ثلاثة إلى أربعة أيام لعدة أسابيع. سيساعدك هذا ، إلى جانب العلاجات الأخرى ، على التخلص من القمل بشكل أسرع.


16. حفر بيض القمل الصغير

يمكنك استخدام أدوات مختلفة مثل الأمشاط المضادة للقمل أو حتى فرك أصابعك في الشعر لعلاج قمل الرأس والطفح الجلدي في المنزل. على الرغم من أن هذه الطريقة قد تستغرق وقتًا طويلاً اعتمادًا على حجم شعر الطفل ، إلا أنها طريقة أفضل من استخدام المواد الكيميائية.


ومع ذلك ، فإن هذه الطريقة أكثر صعوبة من الطرق الأخرى وقد لا تكون فعالة مثلها ؛ لأنه طالما لا توجد بيضة قمل واحدة في الشعر ، فلا يمكنك التخلص منها.


17. تنظيف المنزل

بالإضافة إلى علاج قمل الرأس وقشور الشعر وفروة الرأس ، يجب أيضًا تنظيف الأشخاص المصابين بقمل الرأس جيدًا. يمكن أن يقفز القمل من الرأس وينتقل إلى الأثاث المنزلي وألعاب الأطفال.


لذلك ، يجب أن تكون حريصًا ومهتمًا جدًا بغسل الوسائد والملاءات والمناشف والقبعات ، وكذلك تجفيفها بأعلى درجة حرارة ممكنة. احتفظ بالألعاب غير القابلة للغسل في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق لمدة أسبوعين على الأقل للتأكد من موت كل القمل والقمل.


18. زيت الطماطم (أنيسون)

يمكن أن يغطي زيت اليانسون القمل على الشعر ويسبب الاختناق. وفقًا للبحث ، يمكن أن يكون زيت اليانسون من أكثر الطرق الطبيعية فعالية للتخلص من قمل الرأس عند الأطفال.


على الرغم من أن الطرق الأخرى لعلاج القمل مفيدة أيضًا ، إلا أن زيت اليانسون الروماني هو أحد العلاجات النهائية للقمل. وذلك لأن إمكانية عودة القمل بعد استخدام العلاجات العشبية الأخرى لبضعة أشهر لا تزال موجودة.


19. زيت الزيتون

زيت الزيتون من العلاجات المنزلية لقمل الرأس.



زيت الزيتون ، مثل زيت اليانسون الروماني ، علاج منزلي لقمل الرأس. هذه المواد الطبيعية تخنق القمل وتمنعه ​​من العودة. يعتبر زيت الزيتون أيضًا من أكثر الطرق فعالية للتخلص من القمل. للحصول على أعلى فعالية ، من الأفضل استخدام زيت الزيتون مع زيت اليانسون.


ضعي كمية كافية من زيت الزيتون على فروة رأس الطفل ؛ بعد 15 إلى 20 دقيقة بمساعدة المشط ، قم بإزالة القمل الميت ثم غسل شعرها بالشامبو لإزالة الزيت الزائد ثم اشطفه.


كرر هذا عدة مرات حتى لا يظهر المزيد من القمل على شعر طفلك وفروة رأسه. اغسل ملابس الأطفال جيدًا بعد كل استخدام.


20. اغمر الشعر بالماء

يمكنك خنق القمل عن طريق غمر شعرك في حوض الاستحمام. ومع ذلك ، فإن هذه الطريقة ليست فعالة للغاية لأن التقارير تشير إلى أن القمل يمكن أن يعيش لعدة ساعات بعد غمره في الماء ، وحتى مياه البركة المكلورة لا يمكن أن تقتل القمل.


21. سائل غسيل الصحون

سائل غسيل الصحون لا يقتل القمل ، لكنه يساعد في إزالة المواد اللاصقة مثل الزيوت والمايونيز والفازلين ، والتي تضعها الأمهات على شعر أطفالهن لخنق القمل. يمكن أن يساعد سائل غسل الصحون أيضًا في تكسير المادة اللاصقة التي تسبب تعلق بيض القمل بجذع الشعرة.


22. الزيوت الأساسية

مثل زيت جوز الهند ، يمكنك قتل القمل باستخدام الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر أو زيت القرنفل أو زيت أوراق القرفة. مثل زيت جوز الهند ، قبل الذهاب إلى الفراش ، افركي أحد هذه الزيوت على شعرك بما يكفي وقم بتغطية رأسك بغطاء الاستحمام ؛ كرر هذا بعد بضعة أيام.


قبل استخدام هذه الزيوت على الشعر كعلاج منزلي لقمل الرأس ، من الأفضل تجربة بضع قطرات منه على ظهر يد طفلك ، لأن بعض الأطفال قد يعانون من الحساسية تجاه هذه الأنواع من الزيوت.


23- ملح ابسوم (ملح الحمام).

يمكن أن يساعد استخدام مزيج من ملح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) مع الماء في التخلص من القمل.


احذر من أن الملح لا يلامس عيني الطفل. لاحظ أن ملح الطعام له تأثير ضئيل على علاج قمل الرأس ، كما أن ملح البحر وملح الكوشر (الملح الخالي من اليود ، والذي يحتوي على حبيبات أكبر من الملح العادي) قد لا يذوب بشكل كافٍ في الماء.


24. علاج القمل بصبغة الشعر

على الرغم من أن صبغة الشعر يمكن أن تكون فعالة في القضاء على القمل ، إلا أنها لا تؤثر في القضاء على الحسد. أيضا ، لا ينصح باستخدام صبغة الشعر للأطفال على الإطلاق ؛ لذلك بشكل عام ، لا يعد علاج القمل والقضاء عليه حلاً جيدًا.


25. بنزويل بيروكسيد

لا تستخدم هذا الدواء للأطفال الرضع بعمر ستة أشهر أو أقل. لاستخدام هذه الطريقة ، ضع أولاً البنزويل بيروكسايد مباشرة على فروة الرأس ثم اغسله بالماء. عند الغسيل ، من الأفضل استخدام مقلاة لإزالة القمل الميت. كرر هذا الإجراء لمدة أسبوع تقريبًا حتى يختفي القمل المتبقي.


باستخدام هذه العلاجات المنزلية البسيطة ، سترى كيف سيتم إزالة شعر طفلك وفروة رأسه من القمل المزعج. قم بإجراء هذه الإجراءات مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع لتحقيق النتيجة المرجوة. يمكنك تكرار بعض هذه الطرق كل يوم.

ما هي الطرق التي تقترحونها ل علاج المرضى في المنازل من قمل الرأس ؟ شارك تجاربك معنا ومع الآخرين ...

إرسال تعليق

أحدث أقدم