8 آثار جانبية محتملة لتناول التمر عليك معرفتها



قد يؤدي تناول الكثير من التمور إلى زيادة مستويات السكر في الدم والحث على زيادة الوزن. بصرف النظر عن هذا ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تقلصات في المعدة والغازات والإسهال. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي التمر إلى ظهور أعراض الحساسية ويسبب تسوس الأسنان. كما أنها غير صحية للأطفال.


لطالما كانت التمر غذاءً أساسياً في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا. سواء كانت طازجة أو جافة ، فهذه الفاكهة لذيذة للغاية ولها العديد من الفوائد الصحية.


ومع ذلك ، ربما سمعت أن الإفراط في تناول الطعام ضار لك. حسنًا ، التواريخ ليست استثناء.


في حين أن هناك العديد من الفوائد التي تقدمها هذه الفاكهة اللذيذة ، فلا يزال يتعين الحرص على عدم المبالغة في تناولها عندما يتعلق الأمر بالتمر. هنا بسبب.


1. رفع مستويات السكر في الدم

يعتبر التمر غذاء عالي نسبة السكر في الدم بسبب محتواه العالي من السكر. يقيس مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) مدى سرعة تأثير طعام معين على مستويات الجلوكوز في الدم في الجسم. التمر لديها درجة GI 103 ، بينما نسبة الجلوكوز 100. هذا يجب أن يعطينا فكرة عن مدى ارتفاع مستويات السكر في التمر. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي التمر أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات - حوالي 40 جرامًا لكل 2 أوقية من الوجبة. يتم تعريف هذا على أنه ارتفاع نسبة السكر في الدم (مقياس لمدى تأثير محتوى الكربوهيدرات في الطعام على مستويات السكر في الدم). يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لمؤشرات نسبة السكر في الدم المرتفعة والأعباء الغذائية إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسمنة.

2. يمكن أن تحفز زيادة الوزن

التمر غني بالألياف ونعلم جميعًا أن الألياف تساعدك على إنقاص الوزن. ومع ذلك ، هناك سبب مقنع للغاية يجعل التمر ليس الغذاء المثالي لفقدان الوزن.


أي طعام عالي الكثافة للطاقة ، أي السعرات الحرارية لكل جرام ، سيساعدك على زيادة الوزن بدون السعرات الحرارية العديدة. يُعرف التمر بحوالي 2.8 سعر حراري لكل جرام ، وهو رقم يقارب ضعف الأطعمة منخفضة الطاقة التي تحتوي على 1.5 سعر حراري لكل جرام. إذا كنت ترغب في الالتزام بروتين صارم لفقدان الوزن ، فعليك تجنب تناول الكثير من التمر.

3. يمكن أن يسبب آلام في المعدة

هناك نوعان من العوامل التي تجعل التمر سيئ السمعة لآلام المعدة.

الألياف عالية - تشتهر الألياف بقدرتها الجديرة بالتصفيق على الوقاية من أمراض القلب ومرض السكري من النوع 2. الألياف ليست سوى الكربوهيدرات النباتية التي لا يتم هضمها في الجسم. تساعد في الحفاظ على حركات الأمعاء سلسة. يمكن للكثير من الألياف أن يطغى على بكتيريا الأمعاء ويسبب آلامًا في المعدة.

حساسية الجسم من مادة الكبريتيت - مادة كيميائية تضاف إلى التمر للحفاظ على لمعانها وتألقها الشمعي. كما أنه يزيد من العمر الافتراضي للفاكهة عن طريق منع نمو البكتيريا الضارة. إذا كان جسمك حساسًا للكبريتيت ، فمن المحتمل جدًا أنك قد تواجه بعض المضاعفات مثل الانتفاخ المفرط وآلام المعدة المؤلمة والإسهال.

4. يمكن أن يسبب غازات في المعدة

يجب إلقاء اللوم على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز لغازات المعدة. هذا سبب آخر لضرورة تجنب التمر ، المعروف جيدًا بمحتواه العالي من الفركتوز.

5. يمكن أن يؤدي إلى الإسهال

تحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف. إذا كنت شخصًا يأكل الكثير من هذه الفاكهة ، فمن المحتمل أنك قد تعاني من نوبة إسهال.

6. يمكن أن يسبب الحساسية

الفواكه المجففة المخمرة مثل التمر غنية بالهيستامين الذي يمكن أن يسبب الحساسية. يحتوي التمر أيضًا على الساليسيلات ، وهو نوع من المواد الكيميائية الموجودة عادة في جميع النباتات والتي يمكن أن تكون مسؤولة أيضًا عن إحداث أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص.

7. يمكن أن يسبب تسوس الأسنان

لا أحد يرغب حقًا في رؤية نفسه بأسنان غير جميلة ، وهذا بالضبط ما يمكن أن يحدث إذا كنت تأخذ الكثير من التواريخ كثيرًا. بالنسبة لصحة الأسنان ، فإن تكرار تناول الأطعمة السكرية هو مصدر قلق أكبر من "جودة وكمية" تلك الأطعمة. لذا احترس من هذا التأثير الجانبي الخطير للتمر.

8. أنها ليست صحية للأطفال

التمر سميك للغاية ويصعب على الأطفال هضمه لأن أسنانهم وأمعائهم ليست قوية بما يكفي بعد. لذلك من الأفضل إبعادهم عن هذه الفاكهة حتى يكبروا. قد يسد التمر أيضًا القصبة الهوائية عند الطفل أثناء البلع ويسبب الاختناق ، لذا كن حذرًا!

هل من المقبول تناول التمر أثناء الحمل؟

يعتبر تناول التمر أثناء الحمل سؤالاً تشوش عليه الكثير من النساء الحوامل. ومع ذلك ، تظهر الأبحاث أن النساء اللواتي يأكلن التمر أثناء الحمل ، خاصة في الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل ، لم يشهدن مخاضًا أسرع فحسب ، بل شهدن أيضًا اتساعًا أسهل في عنق الرحم ، وكلاهما بالتأكيد سيجعل الأمور أسهل بكثير بالنسبة للأم. ومع ذلك ، من المهم أن نتذكر أن المرأة الحامل التي لديها طفل تحتاج فقط إلى 300-500 سعرة حرارية إضافية في اليوم. احرصي على عدم تناول جرعة زائدة من السعرات الحرارية لتتجنبي إمكانية الحصول على وزن آمن أثناء الحمل. يوصى بدمج جميع أنواع الأطعمة الصحية في النظام الغذائي للقيام بذلك ،

قد يهمك : 5 طرق طبيعية تمامًا للتخلص من رائحة الفم الكريهة

دعونا نفهم لماذا قد تجد هذه الفاكهة الحلوة اللذيذة مغرية للغاية. ولكن ربما تكون أفضل طريقة للاستمتاع بأرقى الأشياء في الحياة هي عدم الإفراط في تناولها

1 تعليقات

أحدث أقدم