كيف يتم استخدام زيت الزيتون؟ ما هي فوائد ومضار زيت الزيتون؟

زيت الزيتون غذاء مفيد جدًا لصحة الإنسان وغني بمضادات الأكسدة. الزيت الأساسي الذي يحتوي عليه ، حمض الأوليك ، هو حمض دهني أحادي غير مشبع ومفيد للغاية. تعمل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز على حماية صحة القلب. يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية. كما أنه يساعد في حماية الجسم من التلف الخلوي والسرطان. خلافا للاعتقاد الشائع ، فإنه لا يسبب زيادة الوزن عند تناوله بطريقة متوازنة ، بل يساعد على إنقاص الوزن. مغذي للغاية للشعر والبشرة. ومع ذلك ، فهي ليست مناسبة لجميع أنواع البشرة. استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل الاستخدام لأنه قد يؤدي إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية.


ما هو زيت الزيتون؟

زيت الزيتون


زيت الزيتون هو الزيت الذي يتم الحصول عليه من الزيتون ، ثمرة شجرة الزيتون. على الرغم من أن أصله من البحر الأبيض المتوسط ​​، إلا أنه يتم استهلاكه في جميع أنحاء العالم اليوم. يحتوي زيت الزيتون الذي يستخدم في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية وصنع الصابون على العديد من الفيتامينات. يحمي زيت الزيتون ، وهو جزء لا غنى عنه من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​، من العديد من الأمراض بفضل مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتوي عليها.


كيف يصنع زيت الزيتون؟

بعد فصل الزيتون عن أغصانه وأوراقه وغسله ، يتم عصره للحصول على معجون لاستخراج زيوته. بعد عملية العصر ، يُعجن الزيتون الذي يتحول إلى عجينة (ملقة) لمدة 20-40 دقيقة. خلال هذه العملية ، يتم تسخين الزيتون.


إذا ظلت درجة الحرارة أقل من 27 درجة ، فإن زيت الزيتون هذا معصور على البارد ، وإذا ارتفع فوقه (يمكن تسخينه بين 35-60 درجة) ، فيتم عصره على الساخن. في العملية التالية ، يتم فصل الزيت والماء الأسود للزيتون عن اللب (الثفل). بعد رمي الثفل ، يتم فصل الزيت والماء الأسود عن بعضهما البعض عن طريق الطرد المركزي. الخطوة الأخيرة هي التصفية. في هذه العملية ، يتم تنقية زيت الزيتون من جميع البقايا ويتم الحصول على لونه الزاهي المعروف.



المحتوى الغذائي لزيت الزيتون

تحتوي ملعقة كبيرة (13.5 جم) من زيت الزيتون على العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 119
  • الدهون المشبعة: 1.86 جرام (14٪)
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 73٪ (حمض الأوليك في الغالب)
  • فيتامين هـ : 1.9 مجم (13٪ من القيمة اليومية المطلوبة)
  • فيتامين ك : 8.13 ميكروجرام (7٪ من القيمة اليومية المطلوبة)

زيت الزيتون البكر الممتاز الحقيقي بشكل خاص غني بمضادات الأكسدة (بوليفينول ، توكوفيرول ، فيتوستيرول ، سكوالين ، أحماض تربينيك ، إلخ). هذه المواد المضادة للأكسدة النشطة بيولوجيًا ولها تأثيرات مضادة للالتهابات ، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأمراض القلب ، وتحمي من الالتهابات.


بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك الدهني الرئيسي ، والذي يشكل 73٪ من إجمالي محتوى الدهون في زيت الزيتون ، يقلل الالتهاب وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.


فوائد زيت الزيتون

يقي من أمراض القلب

وجدت الدراسات التي أجريت في العقد الماضي أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط ​​والسبب الرئيسي لذلك هو النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط. زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد المكونات الرئيسية لهذا النظام الغذائي. ( 1 )


بفضل مادة البوليفينول ، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها ، يمكن أن تخفض ضغط الدم ، وتحمي جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة ، وتعالج بطانة الأوعية الدموية وتساعد على منع تجلط الدم. ( 2 )


قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (السكتة الدماغية)

تحدث السكتة الدماغية (السكتة الدماغية) بسبب مشكلة في تدفق الدم إلى الدماغ بسبب جلطات الدم أو النزيف وهي ثاني أكبر سبب للوفاة في البلدان المتقدمة. تظهر العديد من الدراسات الكبيرة أن زيت الزيتون يمكن أن يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ( 3 )


لا يسبب زيادة الوزن وقد يساعد في إنقاص الوزن

على عكس العديد من أنواع الزيوت ، لم تجد الدراسات أن زيت الزيتون يرتبط بزيادة الوزن. يُعتقد أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن عند عدم الإفراط في تناوله. ( 4 )


قد يقي من مرض الزهايمر

من أهم أسباب مرض الزهايمر لويحات بيتا اميلويد التي تتراكم داخل خلايا الدماغ. وجدت دراسة أجريت على الفئران أن زيت الزيتون البكر الممتاز يبطئ من تكوين البلاك بفضل الأوليوكانث الذي يحتوي عليه ، مما يساعد على إبطاء أو وقف تطور مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتونقد يمنع الخرف عن طريقحماية وظائف المخ. ( 5 )


قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

زيت الزيتون البكر الممتاز له آثار مفيدة على نسبة السكر في الدم و الانسولين حساسية. لذلك ، فهو يحمي بشكل كبير من مرض السكري من النوع 2. أكدت دراسة أن اتباع نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بأكثر من 40٪. ( 6 )


له خصائص مضادة للسرطان

قد تقلل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة ، والتي يُعتقد أنها أحد الأسباب الرئيسية للسرطان ، وقد تساعد في الحماية من التغير الجيني. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتأكيد ذلك. ( 7 )


فوائد زيت الزيتون للمعدة

الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن تمنع أو تقتل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التي تعيش في المعدة ، والتي يمكن أن تسبب قرحة المعدة أو سرطان المعدة . وجدت إحدى الدراسات أن تناول 30 جرامًا من زيت الزيتون البكر الممتاز يوميًا يمكن أن يقضي على عدوى الملوية البوابية في 10-40 ٪ من الأشخاص في أقل من أسبوعين. ( 8 )



قد يمنع تلف الكبد

يساعد حمض الأوليك والمركبات الفينولية الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز على منع الالتهاب والإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تسبب تلف الكبد. ( 9 )


يدعم صحة القناة الهضمية

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن الفينولات الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في دعم صحة الأمعاء من خلال تعزيز مناعة الأمعاء. هذا يمكن أن تكون مفيدة لأمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي و مرض كرون . ( 10 )


زيت الزيتون والإمساك

ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز تؤخذ في الصباح على معدة فارغة تعمل على تليين الأمعاء بالزيوت المفيدة التي تحتويها ، مما يسهل خروج البراز. كما أنه يساعد البراز على الاحتفاظ بمزيد من الماء والبقاء أكثر ليونة ، مما يمنع الإمساك. ومع ذلك ، فمن المستحسن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف في المقام الأول في حالة الإمساك .


بدلاً من استخدام زيت الزيتون للإمساك عند الأطفال والرضع ، اختر عصير التفاح أو الكمثرى أو مهروس القراصيا.


فوائد زيت الزيتون للشعر

العناصر الكيميائية الأساسية لزيت الزيتون وحمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين لها تأثير تليين. يمكن لزيت الزيتون تنعيم وتقوية الشعر عن طريق اختراق أعمدة الشعر والاحتفاظ بالرطوبة. يمكنه أيضًا إصلاح الأطراف المكسورة أو المحترقة. ومع ذلك ، إذا كان شعرك رقيقًا أو دهنيًا ، لا تستخدمي زيت الزيتون. يعتبر زيت الزيتون أكثر فاعلية على الشعر الجاف والسميك.



كيفية وضع زيت الزيتون على الشعر؟

  • إذا كنت تنوي دهنه على أطراف شعرك فقط ، فستكفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، وإذا كنت تنوي دهنه على شعرك بالكامل ، سيكون نصف كوب من زيت الزيتون كافيًا.
  • دلكي شعرك بزيت الزيتون لبضع دقائق. إذا كانت فروة رأسك جافة ، يمكنك أيضًا تدليك تلك المنطقة.
  • بعد التدليك ، ضعي قبعة استحمام على شعرك وانتظري لمدة 15 دقيقة.
  • مشطي شعرك بمشط واسع الأسنان قبل غسله بالشامبو. بهذه الطريقة ، يمكنك مسحها ضوئيًا وتشكيلها بسهولة أكبر لاحقًا.
  • يمكنك الآن غسله بالشامبو.
  • افعل هذا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.


فوائد زيت الزيتون للبشرة

بفضل الفيتامينات A و D و K و E التي يحتوي عليها ، يعتبر زيت الزيتون زيتًا صديقًا للبشرة. وهو أحد مكونات العديد من منتجات العناية الشخصية ، بما في ذلك غسول الوجه وغسول الجسم والصابون والمستحضرات. يمكنك أيضًا استخدامه كمرطب عن طريق وضعه مباشرة على بشرتك.


زيت الزيتون؛

إنه مزيل رائع للمكياج: امسحي بشرتك بحركات لطيفة بزيت الزيتون البكر الممتاز الذي تصبه على وسادة قطنية. ثم نظف وجهك بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ.

يرطب البشرة: زيت الزيتون البكر الممتاز هو مرطب جيد جدا للوجه والجسم. ومع ذلك ، فهو غير مناسب للبشرة الدهنية. قبل الذهاب إلى الفراش ، ضعي ثلاث قطرات من زيت الزيتون على راحة يدك ودفئ الزيت عن طريق فرك يديك معًا وتدليك وجهك برفق. يمكنك أيضًا استخدامه عن طريق مزجه مع كريم الليل.

يساعد في إصلاح أنسجة الجلد التالفة: بفضل الفيتامينات التي يحتوي عليها ، فإنه يرطب ويصلح المناطق المعرضة للجفاف والتشقق مثل المرفقين والركبتين.

يمكن أن يدعم علاج حب الشباب والصدفية: بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ، يمكن أن يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والوردية والصدفية . ومع ذلك ، استشر طبيب الأمراض الجلدية أولاً. قد لا يكون زيت الزيتون مناسبًا لجميع أنواع البشرة.

ينشط البشرة ويقويها: إن فيتامينات A و E التي تحتويها تقوي شد البشرة وتحفز إنتاج الكولاجين . من ناحية أخرى ، يعمل حمض الأوليك العالي على تجديد خلايا الجلد ، مما يمنح البشرة مرونة وتألقًا طبيعيًا.

يزيل التجاعيد وآثار الشيخوخة: زيت الزيتون يمكن أن يقلل من شيخوخة الجلد والتجاعيد بسبب محتواه من مضادات الأكسدة. يمكنك وضع الزيت حول العينين ليلاً أو بعد التعرض للشمس.

كيف يتم استخدام زيت الزيتون؟

المناطق التي يمكنك استخدام زيت الزيتون فيها غير محدودة. في المطبخ؛ يمكنك إضافته إلى السلطات والوجبات وكذلك القلي. يمكنك غمس الخبز عن طريق وضعه على طبق للإفطار وإضافة بعض التوابل. بصرف النظر عن ذلك ، فهو مفيد للغاية ومغذي لبشرتك. يمكنك منع الإمساك عن طريق شرب ملعقة كبيرة على معدة فارغة.


وفقًا لدراسة ، فإن الأطعمة المقلية بزيت الزيتون لا تفقد قيمتها الغذائية وقد تكون أكثر تغذية. وذلك لأن الطعام يأخذ مضادات الأكسدة من الدهون. ومع ذلك ، فإن الاستخدام المتكرر لزيت الزيتون في القلي يمكن أن يؤدي إلى تلف الزيت وتكوين مركبات سامة.



كيف يتم تخزين زيت الزيتون؟

  • ابحث عن تاريخ الحصاد على الزجاجة عند شراء زيت الزيتون. إذا لم يكن هناك تاريخ من هذا القبيل ، فمن المحتمل أن يكون عمر التعبئة أكثر من عامين. هذا ليس شيئا جيدا.
  • قم بتخزين الزيت بعيدًا عن الضوء المباشر (خزانة ، إلخ). لا تضعه بالقرب من النافذة. تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في تلف زيت الزيتون ويمكن أن تتسبب في تلفه. أيضًا ، إذا كنت ستضعها في زجاجة أخرى ، فاختر لونًا داكنًا أو زجاجة سيراميك.
  • لا تخزن بالقرب من الموقد أو الفرن.
  • امنع تعرض الزيت للهواء.
  • أيضًا ، امنعي الزيت من التعرض للهواء. يمكن أن يقلل الهواء من جودة الزيت. في اللحظة التي تفتح فيها زجاجة من زيت الزيتون (تمامًا مثل زجاجة النبيذ) ، يبدأ الأكسجين بالملء وتبدأ عملية التحلل. لذلك ، قم بإنهاء الزيت في غضون شهر إلى شهرين بعد الفتح.


أضرار زيت الزيتون

  • زيت الزيتون غير مناسب للاستخدام على البشرة الدهنية أو الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد. كما لا ينصح باستخدامه عند الرضع. قد يسبب الأكزيما في المستقبل .
  • إذا استهلكت أكثر من اللازم ، فسوف يتسبب ذلك في زيادة الوزن.
  • يحترق بسهولة في درجات الحرارة العالية. إذا لاحظت أنها تحترق قبل القلي ، فلا تستخدمها أبدًا.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من زيت الزيتون إلى تكوين حصوات أو انسداد في المرارة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم